نُشرت دراسة بعنوان: Propaganda Chimera: Unpacking the Iranian Perception Information Operations in the Arab World"" تضمنت تحليلاً للسنوات الأربع الماضية، لما يعرف باسم عمليات المعلومات الإيرانية (IOs) على Twitterوتبين من الدراسة أن المنظمات الدولية الإيرانية جعلت من الفضاء الرقمي في العالم العربي هدفها الأساسي مما يخلق إحساسًا بالتوغل والتأثير في السياسة الخارجية، ووضع إيران كدولة قوية يمكن أن تحرف الرأي العام للجمهور العربي، وزرع عدم الثقة.
تبين من الدراسة أن إيران تعمل على تسخير قوة وسائل التواصل الاجتماعي ومن أبرزها السيطرة على رواية تفشي COVID19 على المنصات الشعبية في إيران Telegram و Instagram وروجت هذه الحسابات لرسائل الحكومة الموالية لإيران وعملت كمضخمات لمواقع الأخبار التي روجت لأجندات إيران السياسية.
وتبين من التحليل أن الحسابات الإيرانية تستخدم العربية الفصحى لإشراك المستخدمين العرب، ولكن بمشاركة منخفضة، ومن أغسطس 2018 إلى ديسمبر 2020، تم الكشف عن ست عمليات معلوماتية مرتبطة بإيران على Twitter وستة على Facebook، وبعد مقتل قاسم سليماني يناير 2020، تصاعدت المنظمات الإيرانية على تويتر وإنستغرام وفيسبوك بهدف التسلل إلى المستخدمين الأمريكيين.
إجمالي التغريدات التي تحليلها 9.3 مليون كانت اللغة العربية الأكثر استخدامًا، واللغة الإنجليزية الثانية مع أقل بقليل من مليوني تغريدة، ثم تلتها بالفارسية، بحوالي مليون ونصف تغريدة، وقد استخدمت المنظمات الإيرانية أربع تكتيكات رئيسية للتأثير على مستخدمي تويتر العرب، تضمنت توجيه المستخدمين العرب إلى مواقع لأطراف ثالثة تتماشى مع سياسة إيران الخارجية في العالم العربي، تضمنت حوالي 30% (642209) من التغريدات العربية عناوين URL لمواقع طرف ثالث. وأكثر من 150.000 من عناوين URL كانت تستخدم مختصرات الروابط مثل TinyURL و Goo.gl؛ وبعد توسيع الروابط تبين أن جميع عناوين URL التي تشاركها الحسابات الإيرانية في التغريدات العربية موجهة إلى 2030 نطاقًا فريدًا.
وحللت الدراسة أكثر مواقع الويب المشاركة؛ وتبين أن معظمها تم توجيهه إلى نطاقات منتهية الصلاحية أو مخترقة أو مصادرة بصرف النظر عن مواقع التواصل الاجتماعي، فإن معظم المواقع كانت مرتبطة بإيران في أعمال سابقة، وكان اسم المجال الأكثر شيوعًا Nilenetonline، الذي استهدف المستخدمين المصريين، ويأتي في المرتبة الثانية بعد وسائل الإعلام الإيرانية الحكومية، برس تي في أي تقليد أسماء المواقع. وبالمثل، لوحظ هذا التكتيك في الحملات المحلية الإيرانية السابقة لتشويه سمعة البي بي سي الفارسية وموظفيها، وفي عام 2013 تم اكتشاف موقع ويب يحاكي BBC Persian باستخدام المجال persianbbc.ir، والموقع الأكثر مشاركة في مجموعة البيانات للتغريدات العربية Nilenetonline قلد هذا الموقع اسم القناة التلفزيونية المصرية نايل تي في، وكذلك الحدث 24 والعربية 24 يقلدان قناتي الحدث والعربية.
والتكتيك الثالث إنشاء حملة تضليل عبر الأنظمة الأساسية على الرغم من أن البيانات التي حللتها الدراسة كانت من Twitter، إلا أن أهم عناوين URL المشتركة تهدف إلى توجيه مستخدمي Twitter العرب إلى صفحات وحسابات على Facebook و YouTube. عندما قمنا بتوسيع عناوين URL المختصرة، وجدنا آلاف الروابط التي أدت إلى Instagram و Soundcloud و Change.org و Vimeo ومجموعات WhatsApp وقنوات Telegram. وانتحلت غالبية الحسابات النشطة هوية مستخدمي تويتر من البحرين، إيران، لبنان والسعودية.
وتبين من الدراسة أن المواقع الإلكترونية الأكثر شعبية التي يتم مشاركتها ضمن مجموعة البيانات تحافظ على تشابه خارق في الاسم والعلامة التجارية لمنافذ الأخبار الشهيرة في العالم العربي، كانت هذه الاستراتيجية سمة مميزة لجهود إيران وتشير هذه التكتيكات والاستراتيجيات الفوضوية إلى وجود نظام لامركزي وراء هذه العمليات، حيث تقف وراء هذه العمليات مؤسسات مختلفة داخل الدولة.
ليست هناك تعليقات